منتدى ابن الجبل

منتدى ابن الجبل بني معروف دروز السويداء
 
الرئيسيةالبوابةراديو صوت الجبلالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 لأمر ما جدع قصير أنفه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فهد حلاوة
عضوخيالي
عضوخيالي



اهلا وسهلا بكم في منتدى ابن الجبل منتدى ابن الجبل
الجنس ذكر
s:
عدد المساهمات عدد المساهمات: 118
نقاط نقاط: 242
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل: 02/05/2011
العمر العمر: 57
موقع موقع: ريف دمشق - عربين
العمل/الترفيه العمل/الترفيه: معا
المزاج المزاج: جيد
الابراج الابراج: الاسد
الأبراج الصينية: الديك

مُساهمةموضوع: لأمر ما جدع قصير أنفه   الخميس مايو 12, 2011 5:00 pm

يقال هذا المثل في من استعمل حيلة لنيل مرامه . قالته الزباء لما رأت قصيرا مجدوعا . وكان أبوها الريان الغساني ملكا على الحضر فقتله جذيمة الابرش وطرد الزباء الى الشام . فلحقت بالروم وبلغت من همتها أنها حمعت الرجال وبذلت الاموال وعادت الى دار ابيها ومملكته فأزالت جذيمة وقتلته . وكان لجذيمة وزيرا اسمه القصير فلحتال في قتل الزباء . فجدع انفه وضرب جسده ورحل اليها زاعما ان عمرو ابن اخت جذيمة صنع به ذلك وانه لجأ اليها هاربا منه واستجار بها . ولم يزل يتلطف لها بطريق التجارة وكسب الاموال الى ان وثقت وعلم خفايا قصرها . ثم وضع رجالا من قوم عمرو في غراثر اي جواليق وعليهم سلاح وحملهم على الابل على انها قافلة للتجارة الى ان دخل بهم مدينتها . فحلوا الغراثر واحاطوا بقصرها وقتلوها فعلمت حيلته وقالت المثل .... وهي رواية مختلقة لتبرير المثل والحقيقة ان الزباء ماتت اسيرة الرومان ......
الموضوع الأصلي : لأمر ما جدع قصير أنفه الكاتب : فهد حلاوةالمصدر : منتدى ابن الجبل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فؤاد الحلبي
الادارة
الادارة



اهلا وسهلا بكم في منتدى ابن الجبل منتدى ابن الجبل
الجنس ذكر
s:
عدد المساهمات عدد المساهمات: 5152
نقاط نقاط: 6075
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل: 09/01/2011
العمر العمر: 65
موقع موقع: دالية الكرمل
العمل/الترفيه العمل/الترفيه: مصور محترف
المزاج المزاج: هادى ورائق
الابراج الابراج: الحمل
الأبراج الصينية: الثور
>> الاوســـــــــمة <<:



مُساهمةموضوع: رد: لأمر ما جدع قصير أنفه   الخميس مايو 12, 2011 5:35 pm

فهد :gfd:

يعطيك الف عافيه معلومات

جديده ومفيده مشكور :hdhk: :erer: :JKKK:
الموضوع الأصلي : لأمر ما جدع قصير أنفه الكاتب : فؤاد الحلبيالمصدر : منتدى ابن الجبل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

لأمر ما جدع قصير أنفه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ابن الجبل ::  :: -
راديو صوت الجبل